الشيخ محمد بن نصير الدين النجفي المعروف بـ(المدرس الرشتيّ) (1252-1334هـ)
img-load

(ترجمة الشيخ محمد علي بن نصير الدين النجفيّ المعروف بـ(المدرس الرشتيّ) (1252- 1334هـ)

بقلم: المرحوم الشيخ محمود عبد علي الجبوريّ البغداديّ (ره)

مركز تراث النجف الأشرف

العتبة العبّاسية المقدّسة

 

- إنّ هذه السطور تُعنى بترجمةِ الشيخ محمّد عليّ بن نصير الدين بن زين العابدين الچهاردهيّ الرّشتيّ المشهور بـ(المدرّس الچهاردهيّ الرّشتيّ)، وهو علمٌ من الأعلام، وأُسطوانةٌ من أساطين مدرسة الشيخ الأعظم(ت1281هـ)، والشيخ راضي النجفيّ (ت1290هـ)، والميرزا عليّ بن خليل الطهرانيّ(ت1297هـ)، والسيّد حسين الترك (ت1299هـ)، وغيرهم.

 إذ تلاقحت تلك المدارس وأنجبت هذا العيلم، فكان صاحبَ مدرسةٍ عريقةٍ تخرّج بها الفحول؛ أمثال: الشيخ محمّد حسن العلياريّ(ت1358هـ)، والشيخ آقا بزرك الطهرانيّ(ت1389هـ)، والسيّد شهاب الدين المرعشيّ (ت1411هـ)، وغيرهم العشرات من الذين أناروا الدنيا بعلومهم، واستولوا على القلوب بِسِيَرِهم، فلله دَرُّ المترجَم له، ولله دَرُّ تلامذته الأعلام.

وبتوفيقٍ من الله تعالى، دوَّنتُ ما سمح به الجهد والاستقصاء ممّا يتعلّق به رحمه الله، فجاء ما سطَرْتُ ترجمةً ـ أرجو أن تكون وافيةً ـ وقد تضمَّنت ذكرَ اسمه، واسم أبيه، وبداية تحصيله، ووروده الحواضر العلميّة، وأساتذته، ومَن روى عنهم من مشايخ الرواية، ومَن تتلمذ على يديه، ومن أجازهم، وكتبه ومصنّفاته التي جاد بها يراعه الشريف التي ذُكرت في كتب التراجم وفهارس الكتب ـ فلقد كان لشيخنا الچهاردهيّ في كلِّ علمٍ رسالةٌ مصنّفة، أو كتابٌ مؤلَّف، أو حاشيةٌ مكتوبة ـ ويدلُّ هذا على شخصيّته الموسوعيّة، وقلمه السيَّال، وكذلك ذكرتُ فيها موضع مرقده، وأولاده، وأحفاده.


اسمه وولادته:

 محمّد عليّ بن محمّد نصير الدين بن زين العابدين الچهاردهيّ الرّشتيّ النجفيّ، وُلد في قرية (چهارده) في رشت من بلاد جيلان ليلة الجمعة 26 ربيع الآخر سنة (1252هـ).

 

والده:

تُوفّي والده سنة (1270هـ) وهو ابن إحدى عشرة سنة، ثُمّ نُقِل جثمانه من قِبل ولده إلى النجف الأشرف، ودُفن في وادي السلام، وكان رحمه الله من علماء كيلان، وقرأ على علماء أصفهان، له مؤلّفات منها: (كتاب الرجال)؛ وهو تعليقات على (منهج المقال) للأسترآباديّ (ت1028هـ) دوّنها بخطّه، وذكر الشيخ الطهرانيّ (ت1389هـ): أنّه يوجد عند حفيد ولده وهو الشيخ مرتضى كما حدّثه به، وأنّه فاته ذكره في (مصفّى المقال) ، وله مستنسخات ككتاب (شوارق الإلهام) لللاهيجيّ (ق11) كتبه بين سنتي (1239ـ1243هـ) ، وله حواشٍ عليه.

 و له حواشٍ على كتاب (معالم الأصول) للشيخ حسن ابن الشهيد الثاني (ت1011هـ).

 

دراسته وهجرته:

هاجر رحمه الله إلى قزوين لطلب العلم، وسكن في المدرسة الصالحيّة، وكان معسور الحال؛ فكثيراً ما كان يقرأ دروسه على نور سراج المحلّة، ثمّ رحل إلى كربلاء المقدّسة، وسكن في المدرسة الهنديّة عدّة سنوات، ثمّ ورد النجف الأشرف قبل سنة (1281هـ)، وتتلمذ على أعلامها، وقد ذكر بعضهم: أنّه انتقل إلى النجف الأشرف في سنة (1287هـ).

 

كلمات العلماء في حقّه:

ذكر المُترجَمَ له جملةٌ من العلماء الأعلام مشيدين بمنزلته العلميّة، وأخلاقه الربانيّة؛ منهم:

1 .الميرزا محمّد حسن العلياريّ (ت1358هـ)، قال: صاحب المكانة القدسيّة، والمنزلة الكروبيّة.

2 .الشيخ محمّد أمين الخوئيّ (ت1367هـ)، قال: كان رحمه الله من مشاهير علماء عهده، وكان له رفيع المقام.

3.السيّد محمّد مهدي الكاظميّ (ت1391هـ)، قال: الفقيه الربّانيّ، والعلّامة الثاني، والزاهد التارك للدنيّ الفاني، مولانا الميرزا محمّد عليّ الرّشتيّ الچهاردهيّ النجفيّ، كان طاب ثراه من أكابر العلماء المحقّقين وأعاظم الفقهاء الراشدين.

4.السيّد شهاب الدين المرعشيّ (ت1411هـ)، قال: الناسك الورع الزاهد المتهجّد، أُغْلُوطَة الزمان، وأعجوبة الدهر، حجّة الإسلام آية الله .

 

 أساتذته:

وهم كواكبُ مضيئةٌ في سماء العلم والتحقيق، أذكرهم مرتّبين بحسب سنين وفَياتهم، منهم:

1.الشيخ محمّد نصير الدين بن زين العابدين الچهاردهيّ الرّشتيّ ـ والد المترجَم له ـ (ت1270هـ).

2.الشيخ مرتضى بن محمّد أمين الأنصاريّ (ت1281هـ).

3.الشيخ راضي بن محمّد بن محسن بن خضر النجفيّ (ت 1290هـ).

4.الميرزا عليّ بن خليل الطهرانيّ (ت1297هـ).

5.السيّد حسين ابن السيّد محمّد الحسينيّ الكوهكمريّ المعروف بـ(السيّد حسين الترك) (ت 1299هـ)، وقد اختصّ المترجَم له به، ولم يحضر على أحدٍ بعده.

6.الشيخ محمّد حسين بن هاشم الكاظميّ (ت1308هـ).

7.الشيخ زين العابدين المازندرانيّ الحائريّ (ت 1309).

8.الميرزا حبيب الله الرّشتيّ (ت1312هـ).

9.الميرزا خليل بن محمّد عليّ التبريزيّ النجفيّ (ق14).

10.السيّد زين العابدين القوچانيّ النجفيّ (ق14).

 

تلامذته:

لقد أثمر كرسيّ درس هذا العيلم؛ إذ تخرّجت على يديه جماعةٌ كثيرة من الأعلام، أذكرهم مرتّبين بحسب سنين وفَياتهم؛ منهم:

1.السيّد نظر حسين ابن السيّد بهادر عليّ البهيكپوريّ (بعد سنة 1315هـ).

2. الشيخ محمّد حسين عليّ بن محمّد الكازرونيّ، شيخ الحكماء (1334هـ).

3. السيّد حسن الأشكوريّ الرّشتيّ (ت1367هـ).

4. الشيخ حيدر قلي خان الكابليّ (ت1372هـ).

5. الشيخ آقا بزرك الطهرانيّ(ت 1389هـ).

6. السيّد شهاب الدين الحسينيّ النجفيّ المرعشيّ (ت1411هـ).

 

مشايخه في الرواية:

 تتّصل السلسلة الذهبيّة بين أهل بيت الوحي والمتأخّرين من الأعلام؛ لتكون مرويّاتهم مسنَدة، وقد كان المترجَم له من حلقات هذه السلسلة، فروى عن مشايخ أعاظم، أذكرهم مرتّبين بحسب سنين وفَياتهم، منهم:

1.الشيخ مرتضى بن محمّد أمين الأنصاريّ (ت1281هـ).

2.السيّد حسين الكوهكمريّ(ت1299هـ).

3.الميرزا عليّ ابن الميرزا خليل الطهرانيّ (ت1297هـ).

4.أبو الحسن البروجرديّ (ق 14).

5.الشيخ جواد ابن الشيخ عبد الكريم الرّشتيّ (ت1309هـ).

 

الرَّاوون عنه:

تحمّل عن هذا العيلم ما تلقّاه من مشايخه في الرواية جماعةٌ من الأعلام، أذكرهم مرتّبين بحسب سنين وفَياتهم؛ منهم: 

1.الشيخ عليّ ابن ملّا عبّاس علي الأمير كلائيّ المازندرانيّ النجفيّ (ت1334هـ).

2.الشيخ محمّد حسين بن عليّ محمّد الكازرونيّ (ت1334هـ).

3.السيّد صادق الحسينيّ الرّشتيّ المعروف بـ(المجتهد) (ت1354هـ).

4.الشيخ محمّد حسن العلياريّ (ت1358هـ) ، وسنورد إجازته له بعد قليل.

5.السيّد نـاصر حسين ابن السيّد حامد الهنديّ صاحب (العبقات)(ت1361هـ).

6.الشيخ حيدر قلي خان الكابليّ (ت1372هـ).

7.السيّد راحت حسين الرضويّ (ت1376هـ).

8.السيّد هادي الخراسانيّ (ت 1368هـ)، قال رحمه الله في (الصحف المطهّرة): وممّن أجازنيّ في تلك الحضرة المباركة ـ أي الحضرة الحسينيّة المقدّسة ـ على تربتها صلوات الله، والأنبياء، والملائكة ليلة الجمعة من شهر صفر الخير الشيخ الأجلّ، والفقيه الأكمل، الرئيس صاحب التدريس في النجف، القدِّيس المولى محمّد عليّ الرّشتيّ بطرقه الموصولة منها عن الحاجّ المولى عليّ الخليليّ وغيره.

9.الشيخ آقا بزرك الطهرانيّ (ت1389هـ).

10.السيّد شهاب الدين المرعشيّ (ت1411هـ).

 

 إجازته للميرزا محمّد حسن العلياريّ:

إجازة الشيخ محمّد عليّ الرّشتيّ النجفيّ للميرزا محمّد حسن العلياريّ:

 أورد الشيخ الأوردباديّ قسماً منها، وأوردها السيّد المرعشيّ النجفيّ كاملةً ونصّ الإجازة:

(بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي بعث العلماء بين الأنام؛ ليرفعوا غواشي الأوهام والظلام، وليكونوا أنوار الهداية في الليالي والأيّام، وليظهروا أشعة أنوارهم لاقتباس العوامّ، والصلاة والسلام على رسوله المبعوث على كافّة الناس، وعلى عترته المنزّهة من الريب والانطماس، وبعد:

فمن جملة من بلغ العلى، ورقى المرقى، وفاز ما فاز، وبلغ ما بلغ، وسلك مسلك ساداتِ البريّة، وتحلّى بحلل العلم في العلوم الدينيّة، وتخلّى عن الأوصاف الدنيّة، فخر العلماء، ونُخبة الفقهاء، الورع العادل، الصالح المعتمد، ومولى الأنام، ظهير الإسلام، نتيجة المجتهدين الفخام: آقا ميرزا حسن المجتهد العلياريّ أدام الله فضله، ومتّع الله ببقائه الدين وأهله، فإنّه ـ زيد عمره ـ قد استجاز منيّ نقل الروايات المودعة في الكتب الأربعة المعروفة من مؤلِّفيها؛ فأجزته مروياتيّ عن شيخي وأستادي: الحاجّ ملّا عليّ ابن الحاجّ ميرزا خليل الطهرانيّ (قدس سره)، عن الشيخ الأجلّ الشيخ عبد العليّ الرّشتيّ، عن السيّد بحر العلوم.

 وعن ملّا محمّد باقر هزارجريبيّ، وصاحب الجواهر، عن السيّد جواد صاحب مفتاح الكرامة، عن بحر العلوم، عن المولى البهبهانيّ)قدس سره)، عن والده ملّا محمّد أكمل، عن جماعة.

 ومنهم: ميرزا محمّد شيروانيّ، عن محمّد بن محمّد زمان، عن محمّد حسين بن محمّد صالح، ومحمّد طاهر بن مقصود عليّ، عن المجلسيّ، عن والده، عن الشيخ الــبهائيّ رحمه الله، عن والده عن الشهيد الثاني.. إلى آخر الطرق المذكورة في محلّه.

ثمّ إنّه ـ زِيد فضله ـ فقد اسـتأذن منّي أن يتـولّى ما يتـولّى نائـب الحـجّة (عج) ، ولعمري إنّ له صفة الإذنيّة، وحريّ أن يتولّى من إذن إلّا أنّ المأمور معذور، فأذنته أن يباشر ويتولّى ما يتولّى نوّاب الشرع، فالواجب على إخواننا المؤمنين أن يساعدوه في استحكام الأمور الشرعيّة، والمرجوّ من الأخ الماجد أن لا ينساني في العاجل والآجل.

ثمّ إنّه ـ زِيد شرفه ـ قد أمرني أن أنصحه، أين الثَّرى بالثريَّا، والحرباء بالشمس، والكمُّون بالكرمان؟ لكن دفعاً لِما أستكره مخالفته؛ فأنصح ما نصح الشهيد الأوّل محمّد بن مكّي ـ قدس سره) ـ لبعض إخوانه نَقَلَ من خــطّ الشهيد الثاني (قدس سره): عليك بتقوى الله في السرّ والعلانيّة، واختيار الخير لكلّ مخلوق ولو أساء عليك، واحتمال الأذى ممّن كان من خلق الله، ولو شُتمتَ وأُهنتَ، لا تقابل الشاتم بكلمة واحدة، وإذا غضبت، فإيّاك والكلام، ولكن تحوّل من مكانك وتشاغل بغيره، يزول غضبك، وعليك بالفكرة في آخرتك ودنياك، وإيّاك أن تخلو عن التوكّل على الله في جميع أمورك، وإيّاك والضحك فإنّه يُميت القلب، وإيّاك وتأخير الصلاة عن أوّل أوقاتها ولو كان لك أيّ شغلٍ كان، ولا تترك قضاء صلواتك، فصلِّ النوافل، وعليك بالملازمة في طلب العلم منذ كان، ولا تتلوه على كلّ أحد، بل مستقبل كلّ أحد، وإيّاك ومنازعة من تقرأ عليه، بل خلفاً َيتلقى بالقبول، وإيّاك أن تترك النظر في الذي تقرأه ليلةً واحدة، واجعل لك وِرداً من القرآن، وإن تمكّنت من حفظه فافعل، بل احفظ ما استطعت، واجتهد أن يكون يوم لك خيراً من الأمس الماضي عليك ولو بقليل، وإيّاك أن تسمع نميمةَ أحدٍ من خلق الله تعالى؛ فإنّها نقمةٌ لاتُعدّ ولا تُحصى، ولا تنقطع من الزيارات، وإيّاك أن تحادث أحداً في غير العلم، وإيّاك وكثرة الكلام، وإيّاك أن تنقل كلام الغير وإذا زرت أو دعوت اذكرنا سرّاً، وادعُ لنا بخاتمة الخير وحسن التوفيق، وإن تمكّنت عقيب كلّ صلاةٍ فافعل، وعليك بالمواظبة لكلّ يوم بخمسٍ وعشرين مرّة: اللّهمّ أغفر للمؤمنين، والمؤمنات والمسلمين والمسلمات، فإنّ فيها ثواباً جــزيلاً، ولا تترك الاسـتغفار عقيب العصر سبعاً وسبعين مرّة، وأكـثر من قــراءة: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾، و﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾.

ولله درّك يا أخي، وعليك بصلاة الليل، وعليك بقضاء الحوائج، وعليك بإعانة الذرّيّة من العلويّين والعلويّة، وإيّاك ثمّ إيّاك مجالسة أهل المعصية، وإيّاك ثمّ إيّاك والطمع بما في أيدي الناس، وإيّاك ثمّ إيّاك والكبر والحسد والبخل والغيبة، وإيّاك ثمّ إيّاك من فعل المعاصي وترك الواجبات، والمرجوّ من الأخ الماجد أن لا ينساني في العاجل، والآجل.

الأحقر: محمّد عليّ الرّشتيّ الغرويّ طاب ثراه.

 

كتبه ومصنّفاته: 

ولقد جاد يَراع المترجم له فكتب وصنّف في أغلب العلوم؛ ممّا يدلّ على تبحّره وتسلّطه عليها، فكانت مؤلفاته تزيد على خمسين كتاباً ورسالة، نذكرها مفهرسةً بحسب العلوم:

 

العقائد وأصول الدين:

1.رسالة في أصول الدين.

2.ذريعة العباد؛ في الأصول وفروع الدين؛ طُبع في بمبي سنة(1324هـ)، نسخة خطّيّة موجودة في المكتبة الرضويّة برقم (9356).

3.رسالة في التوحيد؛ فارسيّة ، لم تُذكر في (الذريعة).

4.وسيلة النجاة؛ في المبدأ والمعاد وأصول الاعتقاد.

 

الفقه والأصول:

1.أصول الفقه؛ وهو من تقريرات درس أسـتاذه السـيـّد حسين الكوهكمريّ، نسخة منه في المكتبة الرضويّة برقم (9591) و(9592).

2.ترجمة (نجاة العباد) لصاحب الجواهر (ت1266هـ).

3.ترجمة وشرح (الدماء الثلاثة) لصاحب الجواهر(ت1266هـ).

4.حاشية على رسائل الشيخ مرتضى الأنصاريّ(ت1281هـ) ؛ نسخة خطّيّة منها في المكتبة الرضويّة برقم (8222).

5.حاشية على (رياض المسائل) للسيّد علي الطباطبائيّ (ت1231هـ) ، نسخة خطّيّة منها في المكتبة الرضويّة برقم (8571).

6.حاشية على شرح اللمعة للشهيد الثاني (ت965هـ) ؛ وهي غير كتاب (بيان الوقت والقبلة من الروضة البهيّة) الحاضر بين يديك، نسخة خطّيّة منها في المكتبة الرضويّة برقم (12364).

7.حاشية على قوانين الأصول للميرزا القمّيّ (ت1232هـ)؛ نسخة خطّيّة منها في المكتبة الرضويّة برقم (7236)، وفي مكتبة آية الله السيّد المرعشيّ برقم (8075) و(8504).

8.شرح على مباحث القبلة من شرح اللمعة؛ وقد عنونها بـ( بيان الوقت والقبلة من الروضة البهيّة) وهو الكتاب الذي بين يديك، كتبه بعناوين (قوله ـ قوله)، وفرغ منه في يوم الثلاثاء 9 جمادى الآخرة سنة 1324هـ في النجف الأشرف.

نسختان خطّيتان منها في مكتبة آية الله السيّد المرعشيّ، الأولى ضمن مجموعة برقم (2078) ، والثانية برقم (8865).

وطبعت في عصر المؤلِّف رحمه الله طبعة حجريّة، باشــر بطبعها ومقابلــتها على النسختين الحاجّ أحمد الشيرازيّ، وتقع في (66) صفحة، و(19) سطراً، وقياسها (16،5× 21 سم)، وعليها تقريظ ولده محمّد باقر، وهو:

بسم الله الرحمن الرحيم، لا يخفى أنّ عبارات مسألتي الوقت والقبلة من كتاب الروضة البهيّة في شرح اللمعة الدمشقيّة معروفة بالإشكال والإعضال؛ لِما فيها من الإشارة إلى مباني الهندسة، والهيئة، والنجوم، والأمثال ـ ومع ما أبسط شرّاح الكتاب ومحشّيه في توضيح هذا الحال ـ كتب جمعٌ من الفضلاء البارعين والعلماء المحقّقين رسائل مخصوصة بهذا المقال، ولم يظهر إلى الآن أتمّ، وأجمع، وأكمل، وأنفع من هذه الرسالة الشريفة الراشحة من قلم منبع الفضل والافضال، العالم الربّانيّ، والمحقّق الصمدانيّ، والزاهد السبحانيّ، والعابد الذي تضرب به الأمثال، افتخار الفقهاء والمجتهدين، ظهير الملّة والدين، مربيّ الفضلاء والمشتغلين، المولى الوفيّ الصفيّ الآقا ميرزا محمّد علي الرّشتيّ النجفيّ متّع الله الإسلام بطول بقائه، فقد جمعت جوامع ينتفع بها المبتدي والمتوسط والمنتهي، وأفاضت على الفضلاء من رواشحها الفيض البهيّ، فمنّ على الفضلاء نجله العالم العلم الممجّد، والفاضل العيلم المؤيّد الحاجّ شيخ محمّد أيّده الله بالفيض السرمد، وأمر بطبعه وإكثار نفعه، فجزاه الله عنهم خير الجزاء إنّه سميع الدعاء. وضمّ إليها رسالةً في أصول الدين منه ـ دام ظلّه ـ أيضاً، ممتازة فيما كتب في هذا في الباب، ممّا خرجت من حدّ القدر والحساب، والحمد لله الفيّاض الوهّاب، والصلاة على محمّد وآله الأطياب، واللعن على أعدائهم إلى يوم المآب، حرّره محمّد باقر».

وجاء في طرّة العنوان: «هذا كتاب شرح القبلة من مصنّفات حضرت مستطاب رئيس المحقّقين المدقّقين، شمس الفقهاء والمجتهدين، عماد الملّة والدين، حجّة الإسلام والمسلمين، آية الله في العالمين، مولانا آقا ميرزا محمّد عليّ الرّشتيّ، زيد عمره».

9.خلل الصلاة؛ آية الله السيّد حسين تقريرات درس الكوهكمريّ.

10.ذريعة النجاة.

11.رسالة في الحدود؛ نسخة خطّــيّة منها في المكتبة الرضـــويّة برقم (12365).

12.رسالة في النكاح.

13.زبدة العبـادات؛ نسخـة خطّــيّة منه في المكتــبة الرضـــويّة برقم (7349).

14.شرح تامٌّ للمنظومة المعروفة بـ(الدرّة النجفيّة) للسيّد محمّد مهدي بحر العلوم (ت1212هـ).

15.الأُرجوزة المنسوبة للسيّد محمّد مهدي بحر العلوم (ت1212هـ) في الجمل والعقود (القصيدة الجمليّة).

16.شرح قسم الصلاة من المنظومة المعروفة بـ(الدرّة النجفيّة) للسيّد محمّد مهدي بحر العلوم (ت1212هـ)؛ نسخة خطّيّة منه موجودة في المكتبة الرضويّة برقم (8503).

17.شرح قواعد الأحكام للعلّامة الحلّيّ (ت726هـ)؛ نسخة خطّيّة منه في مكتبة آية الله السيّد المرعشيّ برقم (8177)، و(8179)، و(10066).

18.الغرويّة في جواب المسائل الطبريّة؛ في أصول الدين، (فارسيّ) ، طُبع مع رسالة الوقت والقبلة سنة (1324هـ).

19.الغرويّة، في الصلوات المستحبة.

20.مسائل فقهيّة؛ وهي من تقريرات درس أستاذه السيّد الكوهكمريّ.

21.مناسك الحجّ.

 

علوم القرآن:

تبيان اللغة؛ في لغة القرآن الكريم والصحيفة السجاديّة، (فارسيّ) ، طُبع في (ميراث حديث شيعه).

تجويد؛ نسخة خطّيّة منه في المكتبة الرضويّة برقم (12366).

تفسير كبير.

 

الحديث:

1.شرح النهج؛ في ثلاث مجلّدات، (فارسيّ).

2.شرح بعض خطب نهج البلاغة.

 

تاريخ المعصومين (عليهم السلام):

1.أيّام الأسابيع.

2.التحفة الحسينيّة؛ مقتل، (فارسيّ) كبير، توجد نسخة خطّيّة منه في المكتبة الرضويّة برقم (8492).

3.ترجمة (مصائب النواصب) للسيّد نور الله التستريّ (ت1019هـ) ؛ نسخة منه في المكتبة الرضويّة برقم (7344).

4.ترجمة (نواقض الروافض) لميرزا مخدوم شريفيّ، طُبع سنة (1369هـ) بتصحيح حفيد المترجَم له.

5.فيض الدمع أو لجّة الألم؛ ترجمة كتاب (الملهوف) أو ترجمة (اللهوف).

6.القبّة الحسينيّة؛ ولعلّها هي التي سبق ذكرها برقم(2).

7.مقتل الحسين (عليه السلام)؛ (عربيّ).

 

إجازات الحديث:

رسالة (الإجازة الكبيرة) في رواية الحديث؛ أجاز بها تلميذه السيّد ناصر حسين (ت1361هـ) ابن السيّد حامد حسين الهنديّ.

 

الرجال:

تعليقات على (منهج المقال) للميرزا محمّد عليّ الاسترآباديّ (ت1028هـ).

 

الأخلاق:

ترجمة (مكارم الأخلاق) للطبرسيّ (ت548هـ) ؛ نسخة خطّيّة منه في المكتبة الرضويّة برقم (12368).

 

الهيأة والحساب:

1.حاشية على (تشريح الأفلاك) للشيخ البهائيّ (ت1031هـ) ؛ لم تُذكر في (الذريعة).

2.حاشية على (خلاصة الحساب) للشيخ البهائيّ (ت1031هـ)؛ (فارسيّ).

3.كتاب في الهيأة؛ (فارسيّ)، نسخة خطّيّة منه في المكتبة الرضويّة برقم (12367).

 

الأدعية والزيارات:

1.التذكرة الغرويّة في الختوم والأدعيّة؛ (فارسيّ) ، نسخة خطّيّة منه في المكتبة الرضويّة برقم (12369).

2.ترجمة الصحيفة السجاديّة الكاملة؛ (فارسيّ).

3.ترجمة وشرح دعاء الصباح؛ نسخة خطّيّة منه في المكتبة الرضويّة، برقم (9354).

4.تعقيبات الصلوات.

5.رسالة في فضيلة زيارة أمير المؤمنين.

6.شرح الزيارة الجامعة الكبيرة.

7.شرح الصحيفة السجاديّة؛ (فارسيّ)، وهو مجلّد كبير بعنوان (الحاشية)، ذكر الشيخ الطهرانيّ (ت1389هـ) أنّه بِيع في سوق الكتب في النجف.

8.شرح دعاء السمات؛ (فارسيّ).

9.شرح دعاء صنمي قريش.

10.شرح دعاء كميل؛ ألّفه سنة (1325هـ).

11.شرح زيارة عاشوراء؛ (فارسيّ) مختصر، منه نسخة خطّيّة موجودة في المكتبة الرضويّة برقم (9367)، و (12370).

 

اللغة:

البيان في علم البيان؛ (فارسيّ).

 

التاريخ:

تاريخ چهارده؛ (فارسيّ) مختصر.

 

الشعر:

شرح منظومة (مطالع الأنظار)، (فارسيّ) والأصل عربيّ، للسيّد نظر حسين بن بهادر البهيكپوريّ الهنديّ ـ (بعد سنة1315هـ) ـ ورتّبها على مطالع سبعة، طُبعت سنة (1319هـ).

 

العلوم الغريبة:

1.حساب الجمّل.

2.رسالة في الجفر؛ نسخة خطّيّة منها في المكتبة الرضويّة برقم (12366).

3.رسالة في الرمل؛ نسخة خطّيّة منها في المكتبة الرضويّة برقم (12366).

4.شـرح قصيدة حساب عقود الأنامل؛ للمولى محمّد مهدي النراقيّ (ت1209هـ).

 

العلوم الأُخرى:

الرسالة الإسرافيّة.

الكتب المنسوبة إليه:

نُسب للمترجَم له كتاب (تبيان المسالك في باب الوجود والموجود)، وذلك في مجلّة (الخزانة) ضمن عنوان: (دليل النصوص والإجازات المحقّقة في الموسوعات، والكتب) ، وهو اشتباه من الباحث؛ إذ الكتاب للميرزا أحمد الأشتيانيّ (ت1395هـ) المطبوع في ضمن الرسائل الأربعة عشرة، تحقيق الشيخ رضا الأستاديّ وليس للميرزا محمّد علي الچهاردهيّ الرّشتيّ.

تدريسه:

كان رحمه الله يشرع في الدرس قبل شروق الشمس، ويستمرّ بإلقاء الدروس إلى وقت الغروب، قال الشيخ آقا بزرك الطهرانيّ في هذا الشأن:

تصدّر لتدريس السطوح واهتمّ به، فأقبل عليه الطلّاب والمحصّلون إقبالاً منقطع النظير؛ لِما كان يتمتّع به من خُلُقٍ حسن، وصدرٍ رحب، وإخلاصٍ ورعايةٍ للطلاب، وطريقةٍ محبوبةٍ، وأسلوبٍ مرغوبٍ، ولم نشاهد ـ خلال أيّام دراستنا للسطوح وبعدها ـ مدرّساً في النجف كثُر الإقبال، والتلمذة عليه كالمترجَم له؛ فقد كان التدريس يستغرق كلّ وقته تقريباً، وكان في أبحاثه زحام، وما انفضّت من حوله حلقة إلّا وتألّفت الثانية في موضوعٍ آخر، وكتابٍ غير سابقه، وهكذا طوال ساعات النهار والليل.

وبالجملة: فإنّ الذي لم يحضر دروسه يومئذٍ من الطلاب أقلُّ من القليل، فجلّهم من تلاميذه، ومن لم يحضر عليه طويلاً حضر عليه سنة، أو أقلّ أو أكثر.

ووصفه السيّد محمّد مهدي الكاظميّ (ت1391هـ) بأنّه رحمه الله من أكابر مدرّسي السطوح في النجف الأشرف، وكان يحضر بحثَه أغلبُ فضلاء النجف، وكان قد نذر أن لا يترك تدريس السطوح: كـ(شرح اللّمعة) للشهيد الثاني (ت965هـ)، و(القوانين) للميرزا القميّ (ت1232هـ)، و(الفصول) للشيخ محمّد حسين الحائريّ (ت1250هـ).

وذكر العلّامة الطهرانيّ رحمه الله بدايات تلمذته عند المترجَم له قائلاً: حضرتُ مجلسَ درسه أوّل ورودي إلى النجف الأشرف في بيع الفضوليّ والوقف من مكاسب الشيخ الأنصاريّ قرب ستّة أشهر قدّس الله سرّه»، وذكر في طبقات أعلام الشيعة أنّه كان ذلك عام 1313هـ.

وذكرهُ الشيخ محمّد أمين الخوئيّ (ت1367هـ) في (مرآة الشرق): كان للمترجَم له مجلس بحث كبيرٍ في السطوح في الفقه، وأصول الفقه، كان يباحث كتاب (الروضة) للشهيد الثاني، وكتاب (رياض المسائل)، و كتاب (قوانين الأصول) إلى آخر عمره، وكان يحضره جماعةٌ كثيرةٌ من المشتغلين المبتدئين.

ويُذكر أنّ للحضور في بحثه بركةً خاصة، وأثراً مخصوصاً في ارتقاء المشتغلين، وسرعة سيرهم في العلم والعرفان، وكان في عصره معروفاً بالتخصّص في فنّ التفسير.

 وقال في حقّه السيّد هادي الخراسانيّ رحمه الله (ت 1368هـ):العلّامة الفقيه الورع التقيّ المدرّس الكامل، وقال أيضاً: الشيخ الأجلّ والفقيه الأكمل الرئيس، صاحب التدريس، في النجف القدّيس، المولى محمّد عليّ الرّشتيّ.

 

مكتبته:

كانت له مكتـبةٌ عامرةٌ، قـال الشـيخ آقا بـرزك الطهـرانيّ رحمه الله: إنّـه ممّا تضمّنته مكتـبة المترجَـم له ترجــمة لـدعاء كمـيل للعـلّامة المجـلسيّ (ت1110هـ).

ومن تملّكات المترجَم له رسالة الخلل في الصلاة، لمحمّد بن قاسم حجّي النجفيّ(ق13)، ومن تملّكاته نسخةٌ كانت عنده من كتاب (المناهج السويّة في تحرير العلوم المهمّة النظريّة).

 

 

مرجعيّته:

قال الشيخ محمّد أمين الخوئيّ رحمه الله: كان المترجَم له مرجع الفتوى والتقليد في بعض ضواحي جيلان ومازندران.

 وقال السيّد هادي الخراسانيّ: وفي الأواخر صار مرجعاً للتقليد لجمعٍ من نواحي بلاده ممّن يعرفونه، ويعرفون قدره.

 

وفاته وموضع قبره:

تُـوفّي رحمه الله ليلة الأربعاء في آخــر المحـرّم من سنة (1334هـ) ، وقيــل: (1333هـ) ، ودُفن في الحضرة العلويّة المطهّرة في الحجرة الأخيرة من طرف القبلة.

 

أولاده وأحفاده:

كان للمترجَم له ثلاثة أبناء وثلاث بنات؛ منهم: محمّد بن محمّد عليّ الچهاردهيّ الرّشتيّ (ت1345هـ)، ومن أحفاده الفاضل مرتضى بن محمّد بن محمّد عليّ الرّشتيّ.