قريبا .. بين أيدي الباحثين موسوعة التراث
img-load
2023-11-11 مشاركة مع مشاركة مع

أعلن مركز الشيخ الطوسي (ق) للدراسات والتحقيق عن إكتمال تحقيق موسوعة التراث الفقهيّ للعلّامة الفقيه السيّد عبد الله بن إسماعيل الموسوي البهبهانيّ (ت 1328هـ) وجعلها بين أيدي الباحثين وطلبة العلوم الدينية.

وقال المشرف على الموسوعة وأحد محقّقي المركز الشيخ ليث الكربلائي: هذه الموسوعة تشمل جميع تراث الفقيه المحقّق السيّد عبد الله البهبهانيّ الفقهيّ عبادات ومعاملات، وأضاف الكربلائيّ: تضمّنت أعمال التحقيق لهذه الموسوعة (37) رسالة فقهيّة (12) منها في العبادات، و(24) رسالة في المعاملات، بالإضافة إلى رسالة أصوليّة واحدة، وتابع الكربلائي: إنّ السيّد البهبهانيّ قد اختار المسائل التي كثر فيها الخلاف والكلام بين الفقهاء، فصنّف فيها متعرّضاً للأقوال بالنقض والإبرام مبيّناً الوجه الذي يراه فيها.

وقد جاءت رسائل العبادات موزّعة على أبواب الطهارة والصلاة أمّا رسائل المعاملات فتوزّعت على أبواب الضمان وأبواب القضاء ومسائل في الميراث وغيرها.

وأكّد الشيخ ليث الكربلائيّ على أنّ الهدف من تحقيق التراث الفقهي للسيد عبد الله البهبهانيّ هو تسليط الضوء على فكره باعتباره لم يرَ النور بعدُ، كما أن العمل على نشره يُعد إضافة علميّة في المجال الفقهي لتركيزه على المسائل التي كثر فيها النقاش آنذاك.

والسيّد البهبهاني هو أحد الأعلام الذين درسوا في حوزة النجف الأشرف وبعد إكمال تحصيله العلمي هاجر إلى طهران ليكون أحد أعلامها المبرّزين.

الجدير بالذكر ان موسوعة التراث تأتي باهتمام ورعاية الهيأة العليا لإحياء التراث في حفظ وتوثيق التراث العلمي لحوزة النجف الأشرف .