الهيأة العليا لإحياء التراث تصدر كتاباً بعنوان (الفوائد السنيّة في شرح الاثني عشرية)
img-load
2023-08-07 مشاركة مع مشاركة مع

ضمن فعّاليات ألفيّة حوزة النجف الأشرف أصدرت الهيأة العليا لإحياء التراث في العتبة العباسية المقدسة كتاباً بعنوان: (الفوائد السنية في شرح الاثني عشرية)، وهو من تأليف الفقيه المحقق الشيخ حسن بن الشيخ عباس البلاغي النجفي (رحمه الله) (ت1126هـ)، ومن تحقيق الشيخ محمد عيسى البناي القطيفي.


وقد تولّى مركز الشيخ الطوسي للدراسات والتحقيق التابع للهيأة أعلاه مراجعة هذا الكتاب وإصداره.


ولا يخفى ما للصلاة من مكانة علية في منظومة العبادات في الشريعة الإسلامية، كيف لا وهي وجه الدين وعموده، وقد أولاها الشارع المقدس عناية خاصة، فتضافرت النصوص وتكاثرت الكتب في بيان أحكامها من شرائط وأجزاء وواجبات ومندوبات، وسائر ما يتعلق بها.


ومن تلك المدوّنات التي أصبحت محطّ أنظار العلماء ليدبّجوا في ذيلها حواشيهم وشروحهم وتعليقاتهم رسالة (الاثنا عشرية الصلاتية) لخريّت فنّه وشيخ زمانه الشيخ حسن صاحب المعالم نجل الشهيد الثاني (قدس سرّهما) (ت١٠۱۱هـ).


ومن شروحها المهمة ما جادت به يراع الشيخ حسن ابن الشيخ عباس البلاغي النجفي (ت1126هـ) وقد سمّاه (الفوائد السنية في شرح الاثني عشرية).


وتأتي أهمية هذا الشرح -مضافاً إلى ما تضمنّه من مقاربات واستدلالات وتفريعات بمكانٍ من المتانة والدقة- أنه من جملة نتاجات حقبة زمنية من تاريخ حوزة النجف الأشرف لم تسلّط عليها الأضواء بما يتناسب مع منجزها العلمي وعطائها الفكري.

ويأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة فقه الصلاة التي شرع بها المركز وقد طبع من هذه السلسلة الاثنا عشرية مع حواشي الشيخ البهائي والانوار البهية على الاثني عشرية للسيد نور الدين علي الموسوي أخي صاحب المدارك وشرح الالفية لوالد الشيخ البهائي.


وستصدر قريباً -إن شاء الله تعالى- ضمن فعّاليات ألفيّة حوزة النجف الأشرف كتبٌ أخرى تكون في متناول أيدي الباحثين والمهتمين.