الهيأة العليا لإحياء التراث في العتبة العباسية المقدسة تتبنى إصدار سلسلة الشروح والحواشي على المتون الدراسية
img-load
2023-12-27 مشاركة مع مشاركة مع

‏تبنى مركز الشيخ الطوسي للدراسات والتحقيق التابع للهيأة العليا لإحياء التراث إصدار عدد من السلاسل التراثية المتعلقة بالعلوم الحوزوية وذلك ضمن خططه لإحياء تراث علماء الحوزة العلمية الشريفة ونشره


وحول هذا الموضوع صرّح المشرف العلميّ في المركز الشيخ محمد الزين العامليّ، قائلاً: إنّ فكرة إصدار مجموعة من السلاسل التراثية في بعض التخصصات الحوزويّة جاءت للمساهمة في رفد طلبة العلوم الدينيّة بمتطلبات ‏التحصيل العلميّ القائمة على الاهتمام بمثل هذه العناوين وغيرها.


وأضاف كانت سلسلة (شروح وحواشي المتون الدراسيّة) من أوائل السلاسل التي تبنّى العمل عليها وتلتها أخرى كسلسلة (فقه الصلاة) وسلسلة (صلاة المسافر).


مبيّناً: وقد صدر عنها -أي سلسلة الشروح والحواشي- مجموعة عناوين منها ‏الحاشية على كفاية الأصول للمحقّق العراقي ّ (ت1361هـ) في مجلّدين والحاشية على فرائد الأصول للسيد محمد باقر القزويني (ت 1338هـ)في ثلاثة أجزاء ومؤخراً شرح كفاية الأصول للميرزا فتّاح الشهيديّ (ت1372هـ) في ثلاثة أجزاء.


وفي الختام: أكد العامليّ أن هناك العديد من المشاريع التي يجري العمل عليها ‏وستصدر إن شاء الله تعالى في ضمن هذه السلسلة منها: الحاشية على قوانين الأصول للسيد علي القزوينيّ(ت1231هـ) وحاشية سلطان العلماء الاراكيّ (ت1382هـ)على كفاية الأصول وحاشية سلطان العلماء المرعشيّ (ت 1064هـ) على معالم الدين وملاذ المجتهدين.



ومن الجدير بالذكر أنّ مركز الشيخ الطوسيّ للدراسات والتحقيق هو أحد التشكيلات العلميّة التراثيّة التابعة للهيأة العليا لإحياء التراث وهي مؤسّسة متخصّصة بتحقيق ودراسة تراث الحوزة العلميّة؛ كعلم الفقه والأصول والرجال وغيرها من العلوم وقد صدر عنه العديد من العناوين في هذا المجال.